العشائر العربية في العراق عبر التاريخ

    شاطر
    avatar
    علي كاظم الربيعي

    المساهمات : 304
    تاريخ التسجيل : 15/05/2011

    العشائر العربية في العراق عبر التاريخ

    مُساهمة  علي كاظم الربيعي في الأحد مايو 22, 2011 11:13 am

    ألعشائر العربيه في العراق عبر ألتاريخ
    ====================
    ومن أوائل القبائل العربية التي استوطنت في العراق ولا زالت فيه للان هي :
    قبيلة طي القحطانية وقد سكنت ولاية الموصل في منطقة تدعى الجزيرة ممتدة بين العراق وسوريا ولازالت هذه القبيلة تقطن المنطقة وقسم منها في العراق والاخر يقطن في سوريا .
    قبيلة شمر وهي تنقسم الى فرعين رئيسين ، هما شمر الطوقة وشمر الجربة ، وقد نزح آل جربة الى العراق أثر سيطرة آل سعود على نجد ، وتسكن هذه القبيلة في المنطقة الواقعة شرق نهر دجلة بين ولايتي بغداد والموصل .
    قبائل عنزة ــ وهي قبائل العرب الكبرى العدنانية . منتشرة في العراق في ولاية بغداد غرب نهر الفرات الى الجنوب ، وتوجد في سوريا ونجد والحجاز.
    وهذه القبائل يغلب عليها طابع البداوة ، وللعرف القبلى أهمية كبيرة في تنظيم حياتهم في مختلف المناحي ، فبالنسبة للزواج مثلا فالبدوى يهتم بنسب الام ويقول (( العرق دساس )) و (( ثلثا الولد لخالة )) ويكثرون من الزوجات لتقوى العصية ولمقاومة الاعداء ، ويهتمون بالمهر والحب أيضاً . أما الغزو فأصله تابع للاخذ بالثأر ويعتبر من موارد رزقه العظيمة ، وأكثر آدابهم تتعلق بذكريات الغزو ، والبدو كذلك يهتمون ويفرحون بالاعياد والاعراس والصيد والقنص ، أما أموالهم فلا تعدو الخيل والابل .
    أما عشائر العراق من أهل الريف والتي استوطن أفرادها وامتهنوا بالزراعة ، بينما حافظ القسم الاخر على بداواته ، وبقيت العلاقة قائمة بينهم ، فأشهرهم قبائل زبيد وهي قحطانية وقد وردت العراق في أوائل الفتح الاسلامي ولا زالت بعض أصولها في جزيرة العرب ومنهم البو سلطان ، وتسكن العراق في محافظة بابل في العوادل والبزل والظلمية والصافي والخميسية .
    العشائر الطائية ، وهي قحطانية أيضاً ، وكان لها أمارة في العراق قبل الاسلام في بني هناء .ومنهم أياس بن أبي قبيصة أمير العرب في العراق ، ولاه كسرى ابرويز بعد أن قتل النعمان بن المنذر وأنزل طيئاً في الحيرة . وهذه العشائر تسكن العراق في المنطقة المحصورة بين دجلة والفرات جنوبي بغداد الى الكوت على نهر دجلة ، ومن أفخاذ هذه العشيرة التي كونت عشائر أخرى باسماء جديدة هي عشائر بني لام والخزاعل .
    ومن العشائر العدنانية ، الظفير وهي من اشهر قبائل نجد والعراق والقسم الاكبر يتجول في الجانب الغربي من الفرات بين الزبير وأنحاء السماوة . والجبور وهي قبائل كثيرة العدد ، تسكن لواء بعقوبة وبغداد في اليوسفية ولواء الحلة وانحاء الموصل وفي الزاب والخابور .
    اللهيب وهم من الازد ويسكنون في الموصل وبغداد واربيل .
    عشائر المنتفق ( المنتفك ) وتتكون من تجمع بنو مالك والعليات وآل حسن وآل ابراهيم وحجام وبنو حطيط وبنو أسد وغيرهم كثير يسكنون في لواء المنتفك من ولاية البصرة .
    ربيعة وهي عدنانية ، وأشهر عشائرهم المياح ، السراى ( السراج ) ، الكريش ( قريش ) نسبة الى أبيهم ، والمقاصيص وغيرهم كثير يسكنون في المنطقة المحصورة بين دجلة والفرات في وسط العراق الى الجنوب .
    وهنالك الكثير من العشائر العراقية ، مثل الجحيش وتسكن في لواء الموصل ، والبومتيوت يسكنون في أنحاء سنجار .
    ====================
    ====================
    [right]

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 18, 2017 4:36 pm