مهنة الصفارة ( الصفار )

    شاطر
    avatar
    علي كاظم الربيعي

    المساهمات : 304
    تاريخ التسجيل : 15/05/2011

    مهنة الصفارة ( الصفار )

    مُساهمة  علي كاظم الربيعي في الخميس أغسطس 11, 2011 1:48 pm

    مهنة الصفارة
    ---------------------------
    من المهن المعروفة في منطقتنا حيث كانت شعوب المنطقة تستخدم النحاس في فترة من الزمن كمادة أساسية في صناعة الأدوات المنزلية وخصوصا أواني الطبخ، ومدينة الموصل في العراق واحدة من المدن التي اشتهرت بصناعة النحاس، الذي يسمى شعبيا في العراق بـ (الصفر) نسبة للونه الأصفر الذهبي البراق كتاب (التحف المعدنية في الموصل)
    كتب الباحث الغربي (كونل) في كتابه (الفن الإسلامي)، تحت عنوان التحف المعدنية الإسلامية، وأشار إلى أن الموصل تولت الزعامة في صناعة المعادن خلال القرن السابع الهجري (الثالث عشر الميلادي). كما أشار إلى أن هناك مدنا أخرى ساهمت في هذه الصناعات والنهضة فيها مثل (بغداد وحلب ودمشق والقاهرة).
    كما تناول باحثون آخرون مثل (ميجون وكونت وكرسي). في كتب عديدة النهضة التي كانت عليها الموصل في تلك الحقبة من الزمن، وأشاروا ايضا إلى أشهر وأمهر الصناع الموصليين من أمثال (علي بن حسين بن محمد الموصلي، وعلي بن محمود الموصلي، وعلي بن عمر بن ابراهيم الموصلي) وغيرهم كثير من أمهر الصفارين الذين خلدتهم الكتب وهم كثيرون كما اشتهر في بغداد سوق الصفارين كما اشتهر الكثير بمهنة جلي الصفر وكان يسمى صاحب هذه الصنعة ( صفار ) ......
    -------------------------------------------------

    [right]

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد سبتمبر 24, 2017 9:48 am