تاريخ انشاء ناحية شيخ سعد

    شاطر
    avatar
    علي كاظم الربيعي

    المساهمات : 304
    تاريخ التسجيل : 15/05/2011

    تاريخ انشاء ناحية شيخ سعد

    مُساهمة  علي كاظم الربيعي في الأحد نوفمبر 13, 2011 3:04 am

    تاريخ انشاء ناحية شيخ سعد
    ---------------------------
    تاسست الناحية بامر ديواني ملكي سنة 1931 وسميت نسبة ً الى ( الشيخ سعد ) احد ابرز مشايخ قبيلة بني لام وكان هو وابن عمه جنديل اللامي عضو مجلس اعيان العراق وقبل ان تكون ناحية كانت تسمى ( بسوق جنديل )
    وكانت من النواحي المهمة التابعة الى محافظة ميسان وتمتد حدودها حتى نهر الجباب الذي يتصل بنهر دجلة الرئيسي الذي يشطر المدينة الى شطرين وكان هناك مركز شرطة على مقربة من جسر الجباب مرتبط اداريا بمديرية شرطة ميسان وكانت ولاتزال مطاعم شيخ سعد محطة لاستراحة الركاب القادمين من البصرة وميسان الى بغداد وبالعكس ثم الحقت فيما بعد بمحافظة واسط ......

    اول جامع في ناحية شيخ سعد

    ---------------------------
    آل سيد جاسم الصافي من البيوتات العلوية الموسوية الرفيعة، كان موطنها الاصلي قضاء سوق الشيوخ.
    والسيّد المذكور هو الجد الاعلى ( لأل صافي ) السيّد جاسم الموسوي الصافي كان جليلاً فاضلاً، إلا ان المنطقة التي كان يقيم فيها اصابها وباء الطاعون فهلك من اسرته من هلك وهاجر إلى قلعة سكر عام 1885، ومن ثم إلى قضاء الحي ثم إلى ناحية شيخ سعد التابعة لمحافظة واسط، وحط رحاله لدى قبيلة بني لام وتحديداً لدى قرية الشيخ يعقوب اليوسف. وقام السيّد جاسم بشراء بستان كبير في ( بَدْرَه ) يُعرف ببستان القائمقامية.
    اما ولده السيّد محمد آل سيّد جاسم الموسوي الصافي فقد اسس اول مسجد في شيخ سعد، وكان يتصدى لإمامة الجماعة، وعُرف بالتقوى والصلاح، وأكثر من اهتمامه بتدريس وتحفيظ القرآن الكريم. وكانت لهذه الاسرة علاقات بالسادة البو دنين كونهم ابناء عمومتهم.
    -----------------------------

    [right]

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 18, 2017 4:38 pm