منتديات ميسان أونلاين

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    أوزان الشعر الشعبي

    avatar
    عقيل الدراجي


    المساهمات : 1
    تاريخ التسجيل : 28/01/2012
    العمر : 29

    أوزان الشعر الشعبي Empty أوزان الشعر الشعبي

    مُساهمة  عقيل الدراجي السبت يناير 28, 2012 3:53 am

    هذه دراسه مفيدة وممتعه تتعلق بفنون الشعر الشعبي واوزانها الشعريه وهو بالتأكيد ليطلع عليها القارئ ومن كان يجهل الاوزان الشعريه الشعبيه وكان هدفنا عرض صور المتعه والجديه باسلوب حديث يتضمن سلامة اطلاع القارئ الكريم
    ومن الله التوفيق

    -------------------

    (الأبوذيه)
    ______

    تعتبر الأبوذيه أحد فنون الشعر الرئيسيه وهو لون شائع ومعروف ومتداول في جميع أنحاء العراق كما هو شائع في منطقة الاحواز وتتكون الأبوذيه من ثلاث جناسات متحدة في المعنى ومختلفه بالمعاني وتنتهي بياء مشدده وياء ساكنه
    واول من قال الابوذيه الشاعر الراحل (حسين العبادي) عندما احس ان زوجته بدات اسنانها الاماميه بالتساقط وكان في ذالك المكان والزمان اذا انه عاش في مدينه الناصرية حيث لايوجد مختبر لصناعة وتركيب الاسنان فقال لها :


    ترف بهواك من مثلي ولهدوم
    الثناياها الخلل بين ولهدوم
    امل الفرس لو كبرت ولهدوم
    اشبصرك بارضعه النامت عليه


    ويقال ان الزوجه عرفت قصد الرجل فكتبت له هذا البيت من الابوذيه :

    جد بهواك لليهواك وعره
    عمن جي عشرتي وياك وعره
    بعد ماني تره بشظاظ وعره
    انشحنه وكل خوي ينكر خويه


    وقد غنيت الابوذيه باطوار واشكال عديده وسوف اعرضها نسبة الى قائلها

    اللامي ـــ نسبة الى عشيرة بني لام

    الصبي ـــ نسبة الى طائفة الصبه المنتشره حول مياه الانهار والاهوار

    العنيسي ـــ نسبة الى رجل اسمه عنيسي من عشيرة ال أزيرج وقد غناه على نغم السيكاه




    المشموم ـــ نسبة الى رجل اسمه مسعود ابن مشموم وغناه ايضا على نغم السيكاه


    الحياوي ـــ نسبة الى مدينه الحي التي كثر بها شعراء الابوذيه


    الاطويرجاوي ـــ نسبه الى المطرب عبد الامير الطويرجاوي من قضاء الهنديه


    ويكون ميزان الابوذيه او تفعيلتها :

    مفاعيلن مفاعيلن فعولن

    ------------------

    (الدارمي)
    ______

    وزن مستحدث في الشعر وهو بحر مستقل وخاص بالشعر الشعبي ولا يقابله اي بحر من بحور الشعر العربي يسمى بالدارمي اوشعر البنات وان عمر الدارمي اكثر من 150 سنه تقريبا وقيل انه سمي دارمي نسبة الى قبيلة دارم الموجوده في مدينه العمارة
    ودائما مايكون الدارمي فيه المجارات سهله اذن فهي قصيده الحياة المكثفه تكتب على طريقة السهل الممتنع وتعالج بيتين من الشعر قصه كامله لذى احبها الجميع وتعاطوا الدارمي بكثره
    وان الدرامي ابدعن بكتابته النساء مثال على ذالك امرأة تخاطب اخيها (عبد) بعد رحيل حبيبها فتقول :

    ياعبد ذاك هواي وضعونه مدت
    روحي جدحها ازغير ساعه وتبدت


    فذهب (عبد) ليبحث عنه لاكن لم يجد له أثر فيقول عن لسان اخته :

    ادري الجرف منذر والغيري عينه
    يوميه وي بحار مثل السفينه


    فتجيبه :

    لو مخلص البحار ماغركاهه
    ومن غركت المفروض يغرك وراهه


    وتكون تفعيلة الدارمي :


    مستفعلن فعلان مستفعلاتن

    -------------------

    (الزهيري)
    _______

    الزهيري احد الفنون المعروفه في الشعر الشعبي وهو دائما يأتي على وزن البسيط
    وجائت تسميت الزهيري بعد ما جاء الملا جادر الزهيري من اهالي قرية زهرة في محافظه ديالى ومن كتاباته :

    معادن الود تظهر من معاديني
    وحكوك الاصاحب اوفيها معاديني
    والصاحب اللي كرن دينه معاديني
    من غيمه الريب جوي لم يزل صاحبي
    واللي شرب كاس الخمر امودتي صاحبي
    اكره صحيب الذي يحجي كفه صاحبي
    واللي يعادي صحيبي هو يعاديني


    ومن الزهيريات المؤثره هذا الزهيري الرائع للكبير :
    (كاظم اسماعيل الكاطع ) :

    مرات ياصاحبي ايام عمري المضن
    ماوقعت عالسفر هن بجوازي المضن
    شاجور دهري امتلا ثلاثين هنه المضن
    نغزات احس بالكلب وامسيت مالي كيف
    رديت من الدفن والكيت عدهم كيف
    غلطة الشاعر بالف والغلطه صارت كيف
    وكت الحيايا دفه بانياب سم المضن


    وتفعيلة الزهيري

    مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن


    ----------------

    (النصاري)
    _______

    النصاري هو من البحر الوافر جائت كتابات النصاري التي ابتدأئها (الشيخ نصار) في المواكب الحسينيه وسميت بأسمه وهي على نفس وزن الأبوذيه ومثال ذالك يقول الشاعر الكبير
    (عريان السيد خلف) في وزن النصاري :


    يناهي الشوك ذمه وذات من ذات
    وفرق مابين حالي وحالك بعيد
    سنه وصدك يضوك الروح لوعات
    ويجمل اهموم كلبي همومه ويزيد
    واكولن شوالف السرحان والشاة
    اعله سجة وكاوده الايد بالاايد
    الك جانت يحلو الطول جيات
    اشعجب تبخل علينه بجيت العيد


    وبهذا تكون تفعيلة النصاري :

    مفاعيلن مفاعيلن فعولن

    --------------------
    (النايل)
    _____

    وهو من الشعر المعروف في وسط وغرب العراق ويكتب على وزن البسيط
    ويقال ان النايل من ابتكار شابه من قبيله بني شمر الطوكه
    وقد تغنت به على الطريقه الشائعه بأسمه :

    نايل جتلني ونايل غير الواني
    ونايل افراكه الحلو بالضيم خلاني
    نايل جتلني ونايل غير اطباعي
    ونايل افراك الحلو منه اظل الواعي
    نايل جتلني ونايل مرمر حالي
    ونايل على المحب دوم لا ميبالي
    ومن القصائد المهمه والمشهوره التي كتبت على هذا الوزن قصيده للشاعر الكبير( مظفر النواب) قصيده الريل وحمد
    واليكم مقطع من القصيده :

    مرينه بيكم حمد واحنه بقطار الليل
    واسمعنه دك اكهوه وشمينه ريحيه هيل
    ياريل صيح بقهر صيحة عشك ياريل
    هودر هواهم والك حدر السنابل كطه
    يابو محابس شذر يالشاد خزامات
    ياريل بالله بغنيج من تجزي بأام شامات
    هودر هواهم والك حدر السنابل كطه

    وتفعيلة النايل تكون :

    مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن

    ------------------

    (النعي)
    _____

    وهو نوع من (الرثاء) وهو شائع في جنوب العراق وهو من النوع المستحدث بوزنه .
    والنعي ابتكرته أمراة عربيه من منطقه الحويزة بالذات وقالت في وفاة اخيها :

    شفت الضعن طر الحويزه
    ومجفنينه بثوب ريزه
    ياشوفه الوالي عزيزه
    لكعد على جرفك يكارون
    واناشد اليرحون ويجون
    تجوني لو تعمه العيون


    ومن هناك انتقل الى محافظة ميسان بحكم القرب من هور الحويزه وبحكم العادات والتقاليد الاجتماعية المتقاربه والظلم الذي وقع على المراة هنا وهناك

    وكانت الشاعرة (فدعه بنت علي الصويج) من اشهر من قال النعي وكانت دائما تطلب الثار لااخيها حسين وزوجها عبود
    فتقول :

    يبات الكلب يحسين ملهود
    يطحن بمده ويعجن اجبود
    اشلون خويه بثار عبود
    عكبه تظل زنودها بنود


    ان النعي وزنه مستحدث فتكون تفعيلته :
    مستفعلن مستفعلات
    ----------------
    (الاهازيج والعكيليه)
    ___________
    تكتب الاهزوجه بنفس النظم الذي تكتب به العكيليه ويكتب على بحر المتدارك
    وتقال الاهزوجه في المناسبات العامه وخاصه عندما يتوفى شخص فيلتف ابناء العشيرة بشكل دائري ويقول احدهم الاهزوجه :
    ومثال على ذالك قال الشاعر( سمير صبيح ) عن قصة اخوين تشاجرى بينهما وقام الاخ الاصغر بضرب الاخ الاكبر فقال له الاخ الكبير بيت دارمي :
    صدر الرضعته وياك ثدي أمي در ماي
    حيلك وزامط بيه جربته وياي
    فذهب الاخ الاكبر خارج البيت فطال غيابه وعندها احس الاخ الاصغر بالندم فذهب ليعتذر منه فلما وصل الى دار اخيه فوجد الناس مجتمعين فقال مالذي حصل فقالوا له ان اخاك قد وافاه الاجل (من القهر) ، فقال اتركوا الجنازه فقال فوق الجنازه :
    أحبنك وأكرهك جي كلف ملكاك
    يلمضوك عدوك حنظل بيمناك
    يالمصفي المخلبص وين بعد الكاك
    ها اطني العنوان الكامل خاف احتاجك يوم الكاك

    اما العكيليه او مايسمى بوزن القصائد الثوريه ، وقد قال الشاعر الراحل (جعفر الاديب) :
    يردس حبل الماضيكها
    لوهب عج الشرجي وكبر
    فاتج يمهيله اتحير
    انحه الضاك المر وتمرمر
    للدفه بشوك يعانكها
    ------------------
    (الجلمه ونص)
    _________

    1_ الجلمه ونص
    وهو من الالوان الشائعه والمعروفه تغنى بها العديد من المطربين ومن القصائد المعروفه في هذا الجانب قصيده للشاعر الراحل( عبد الحسين صبره) التي كتبها عام (1912م ) وغناها الفنان الراحل (رياض أحمد) عام (1995م )وامتلكت خاصية العصر وتجاوزت الزمن الذي كتبت فيه وهذا مقطع من القصيدة :
    اللي حضه بوصلك حضه
    والما حضه ياوا الحظ
    حظه ردي وعمره خسره
    اللي الشخصك مايره
    امعي جفني من الكره
    مستلذ عكبك وغمض

    2_المجرشه
    وهو نوع من انواع الجلمه ونص وهو مجزء من الميمر او المجوء الرجز
    وحكايتها ان رجل يدعى (ملا نور شبيب) من قضاء عفك (عفج) يمتلك محلا للبقاله وصادف ان اتى الى بغداد للتبضع وصادفه (ملا عبو الكرخي) الذي استلم منه القصيده لينشرها بأسمه في الجريده التي يعمل بها ولما خرجت بأسم ملا عبود الكرخي وبدوره وجدها الراحل(محمد القبنجي) ليغنيها في نادي الموسيقيين في القاهره عام 1936م :
    ذبيت روحي اعله الجرش وادري الجرش ياذيها
    ساعه واكسر المجرشه وانعل ابو راعيها
    ساعه واكسر المجرشه بحركه واشد احزامي
    وامشي وره الذبهه الوكت وانشد على قسامي

    وتفعيلته :
    مستفعلن مستفعلن مستفعلن\ مرتين

    -----------------
    (التجليبه)
    ______
    تكتب التجليبه في الشعر على بحر الهزج
    وقصته ان امراة متزوجه من شيخ الغجر يدعى (حمدان) وكان قاسي معها جدا وهي كانت تحب شخص اخر قبل زواجها يدعى (عدنان) وشائت الصدف والايام ان الحبيب يأتي ليسكن قريب المخيم الذي تسكن به مع زوجها الشيخ وحينها تقول :
    اجلبنك يليلي اثنعش تجليبه
    تنام المسعده وتكول مدري بيه
    اجلبنك يليلي واشتكي العدنان
    من اللي جرالي واني عد حمدان
    لا رحت الهلي ولا ولفي ليه الجان
    صرت مدولبه وافتر به التيبه
    اجلبنك يليلي اثنعش تجليبه

    ومن القصائد اللطيفه التي كتبت في وزن التجليبه قصيدة للشاعر (ملا حمزه المحاويلي) :

    عمت عين الشعير وعين راعيه
    خلاني عظم بس الجلد بيه
    عمت عين الشعير وعين حرازه
    مو مثل الذهب مذخور للعازه
    اصبح عدم ميت نايم اجنازه
    مجدي مايقبله ولا مجاريه

    وتفعيلت التجليبه :
    مفاعيلن مفاعيلن مفاعيلن\مرتين

    ------------------
    (الشبكها)
    ______
    يكتب وزن الشبكها على بحر الرمل
    وقصته ان شاب ميسور الحال من عائله ثريه يسكن في منطقه سوق الجعاره احب فتاة فقيره الحال تبيع في السوق اللبن (الروبه) وقد مانع والد الشاب هذا الحب الا ان قد اتى السيد (مرزه الحلي) ضيف الى والد الشاب وقال له ارجو منك ياسيد مرزه ان يعدل الشاب عن حبه لهذه الفتاة بسب فوراقنا الاجتماعيه والماديه فحاول سيد مرزه الحلي مع الشاب ولاكن الشاب كان مصرا الا ان اخذ السيد ليروا الفتاة في السوق وحين وصلوا انبهر السيد وقال ايها الشاب ان لم تخطبها فأنا سوف اخطبها لنفسي فقال السيد الحلي :
    من تطب للسوك صبحه
    بالدليل تصير فرحه
    جيت اعملها الوكيحه
    غطت الروبه بطبكها

    وقال الحاج زاير ايضا في الفتاة :
    داده خي عيون الشبكه
    وي طرت الفجر دكه

    وتفعيلت الشبكها :
    مستفعلن مستفعلن مفعولات

    ----------------
    (الميمر)
    ______
    وهو من الاوزان الشعريه المعروفه وهو نفس الوزن الذي كتب به الشبكها
    ويقال انه اقدم الاوزان الشعريه في الشعر الشعبي ومأخوذ من كلمه (مامر) التي يتغنى بها في المناطق الغربيه والوسطى من العراق .
    ومن القصائد هذه القصيده الذي بحثنا عليها في دواوين اوزان الشعر الشعبي وهي لمؤلف مجهول لم يعرفه احد لحد الان وهي من القصائد المشهوره وتسمى قصيده (البوسه) وهذا مقطع منها :

    ياريت يسمحلي الحلو فد بوسه
    جوه الحلك اسنين شو محبوسه
    سموني اهلي من الزغر جاسوسه
    اخذ وجيب اخبار لهل المعشر

    وتفعلته :
    مستفعلن مستفعلن مفعولات

    ----------------
    (البو نخيله)
    _______
    وهو نوع من الميمر ويكتب بنفس قوانينه واوزانه الشعريه ولكن سمي بالبو نخيله نسبه الى طراز من الشعر المضفور كالجدائل في الجنوب وهذا النوع الذي كانت تستخدمه تلك الفتاة الصابئيه التي احبها السيد (حسين السيد حصموت) ولكن الفوارق الطبقيه والاجتماعيه والدينيه منعت السيد حسن من الاقتران بها وظل يقول الشعر الى ان توفاه الله :

    البو نخيله اعله المتن صبي الهه
    وصبي عيني مولح وصبي الهه
    تمنيت روحي كل وكت صبي الهه
    واكعد على السندان واني موزر

    -------------------
    (الركباني)
    _______
    وهو بحر شعري من بحر المجتث وهو نوع من الغناء الذي يغنى بمرافقة الابل ويغنى كذالك في منطقه الفرات الاوسط وكتب الشعراء على هذا النمط الكثير من شعرهم وتورد هنا العتابه او من كتبوا القصيده القديمه بصيغه الزهيري وبصيغ اخرى .
    واول من كت الركباني محمد بن الخلفه المولد سنه 1740م :
    يامعتلي في كور هجنه تلعيه
    ريض الجدي بالنوى لا تليعه
    كبل السرى ياهيه دونك تلعيه
    من مدنف كيد الاشواك مرهون

    وتفعيلته :
    مستفعلن فاعلاتن فاعلاتن

    -------------------
    (الشيعتي والهجري)
    ___________
    وهو وزن قائم في الشعر العربي وهو مجزوء من بحر الرمل
    وماخوذ من بيت الشعر العربي للأمام (الحسين ابن علي) عليهم افضل الصلاة والسلام :

    شيعتي مهما شربتم عذب ماء فذكروني
    او سمعتم بشهيد اوقتيل فندبوني

    وتفعيلته :
    فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن\مرتين

    ----------------------
    احبتي الكرام ارجوان تكونوا قد استمتعتم بهذا الكم الهائل من الوان واوزان وتاريخ وقصص الشعر الشعبي العراقي ، وهذا لكم احبتي لكي تتطلعوا على هذا التراث العظيم الا وهو الشعر الشعبي العراقي .
    ارجوا ان ان اكون قد وفقت بهذا الموضوع والاهم هو انكم قد استفدتم ولو بعض الشي من هذا الموضوع ...


    ملاحظه
    _____
    ان القصص والتواريخ والشعراء والوفيات وبعض الاوزان منقول ـــ للامانه ـــ من كتاب ((فنون الشعر الشعبي)) للمؤلف الشاعر الكبير (كاظم اسماعيل الكاطع) ولكم مني جزيل الشكر والامتنان ......

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مارس 28, 2024 5:00 am