السادة الحمامي ( ابو الجاز ) من سادات العمارة والنجف الاشرف

    شاطر
    avatar
    علي كاظم الربيعي

    المساهمات : 304
    تاريخ التسجيل : 15/05/2011

    السادة الحمامي ( ابو الجاز ) من سادات العمارة والنجف الاشرف

    مُساهمة  علي كاظم الربيعي في الثلاثاء أغسطس 28, 2012 1:47 am

    السادة الحمامي ( ابو الجاز ) من سادات العمارة والنجف الاشرف
    ----------------------------------------------
    من فروع السّادة الموسوية الحسينية، كان يطلق عليهم فيما مضى « آل أبي الجاز » نسبة إلى حرفة جدهم السيّد حسن بن السيّد محمد بن السيّد إسماعيل الذي كان يلقب ( أبو الجاز ) لبيعه « ورك الجاز » أي الحبر.
    والسّادة آل الحمامي هم ذرية السيّد هاشم بن السيّد محمد بن السيّد جعفر، وكان فيما مضى صاحب حمّام في محلة المشراق في النجف الأشرف، ومن هذه الحرفة غلبت على هؤلاء السّادة تسمية « الحمّامي ».
    أما نسبهم فيبدأ بالسيّد هاشم بن إبراهيم بن جعفر بن موسى بن أحمد المدني بن محمد ابن عبدالله بن أحمد بن موسى بن محمد بن أحمد بن موسى بن حسين بن إبراهيم بن حسن بن أحمد بن أبو يحيى محمد المدفون في جبل حلوان بن الشّريف أبو جعفر أحمد الزاهد بن السيّد إبراهيم المجاب بن السيّد محمد العابد بن الإمام موسى الكاظم عليه السّلام.
    وصاحب اللقب وجدّ الاسرة هو السيّد محمد بن السيّد إسماعيل الّذي أعقب رجلين، هما: السيّد حسن جدّ السّادة آل أبي الجاز، والسيّد جعفر جد السّادة آل الحمّامي.
    وبرز من صلب السّادة آل الحمّامي علماء أعلام، منهم العلامة السيّد محمد علي بن العلامة السيّد حسين المولود 1298هـ والمتوفى 1379هـ. كان عالماً فاضلاً فقيهاً اصولياً من كبار العلماء ومراجع التّقليد والفتيا ومن أهل الفضل والكمال، تخرج على يديه كبار علماء الحوزة النجفية، منهم السيّد أبو الحسن الاصفهاني الموسوي الذي تولى مقاليد الزعامة الدينية في العالم الإسلامي.
    والسيّد محمد علي الحمّامي المولود في النجف الاشرف عام 1922م والمتوفى عام 1998م، نشأ وتربى في حجر والده الحجة السيّد حسين بن السيّد علي بن السيّد هاشم الحمّامي. درس على يد والده حجة الإسلام المبادئ الاولية ثم توجّه إلى الجامعة النجفية الكبرى واكمل المقدمات والسّطوح على يد كبار علماء الحوزة النجفية ثم البحث الخارج، وبعد اكمال دراسته انتُدب إلى تدريس طلبة العلم في الحوزة النجفية واختص بعلم الفقه والاصول.
    من مؤلفاته ( تاريخ الخلافة الإسلامية ـ المطالعات في مختلف المؤلفات ـ هداية العقول في شرح كفاية الاصول ـ رسالة عمليّة اقرب الوسائل في شرح الوسائل للشيخ الانصاري ) وغيرها.
    توفي رحمه الله يوم 10/10/1998، ودفن في مقبرة الاسرة في النجف الاشرف
    -------------------------------.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أكتوبر 22, 2017 12:58 pm