تاريخ عشيرة الغرة

    شاطر
    avatar
    علي كاظم الربيعي

    المساهمات : 304
    تاريخ التسجيل : 15/05/2011

    تاريخ عشيرة الغرة

    مُساهمة  علي كاظم الربيعي في الجمعة نوفمبر 11, 2011 8:45 am

    تاريخ قبيلة ال غرة
    ------------------------
    ال الغراوي في العراق والحجاز
    ----------------------------
    اصل ال غرة نسبه الى (مالك الاغر) بن ثعلبه بن كعب بن الخزرج من الازد اصلا ً كما جاء في كتاب سبائك الذهب ص69 والسيرة النبويه لأبن هشام ج2 ص101 وجمهرة انساب العرب لابن حزم الاندلسي ص363
    كما جاء في الكامل لابن الاثير ج2 ص401 يرجع اصل الخزرج الى الازد والتي هاجرت من بلاد اليمن في حادث سيل العرم وحرب بلاد اليمن وكان عمر بن عامر سيدهم وكبيرهم يملك الجنان مالم يكن لاحد من ولد قحطان.
    كان الرحيل الى الحجاز واقاموا الثعيليبة وهي موقع سميه باسم ولده ثعلبه العنقاء والذي كان مع اهله وكانوا يبحثون عن الخصب والارض الصالحه للزراعه وعندما كبر ولده وجماعته سار نحو يثرب التي كان يسكنها اليهود.
    يذكر ابن هشام بالسيرة النبويه فتفرقوا في البلدان فنزلو اهل جفنه بن عمرو بن عامرالشام ونزلت الاوس والخزرج يثرب ونزلت خزاعة حرا ونزلت ازد عمان .
    جاء في جمهرة انساب العرب لابن حزم الاندلسي ص363 _364_365 وكذلك في السيرة النبوية الابن هشام ج2 ص101.
    من ولد مالك الاغر بن ثعلبه بن كعب بن الخزرج بن الحارث بن الخزرج منهم، ابن فسحم الشاعر واسمه يزيد واخوه عبد الله.ابناء الحارث بن قيس بن مالك بن احمر بن حارثه بن مالك الاغر بن ثعلبه بن كعب. يزيد هذا بدري. وعمرو بن أمرئ القيسي بن مالك الاغر بن ثعلبة تحاكمت اليه الاوس والخزرج في حرب سمير،ومن ولده, عبد الله بن رواحه بن ثعلبه بن أمرئ القيسي بن عمرو بن أمرئ القيسي بن مالك الاغر، شاعر عقبي بدري أمير شهيد استشهد في مؤتة ومن ولدة بنو خُبيب وبنو قطنين البيازون وخلاد بن سويد بن ثعلبه بن عمروبن حارثه بن امرئ القيسي بن مالك الاغر بدري استشهد يوم قريظه وابنه السائب بن خلاد ولى اليمن لمعاويه.
    وسعد بن الربيع بن عمرو بن ابي زهير بن مالك بن امرئ القيسي بن مالك الاغر ،عقبي،بدري نقيب من شهداء احد.
    وخارجه بن زيد بن ابي زهير ،عقبي، بدري، من شهداء احد وابنته زوجه ابي بكر الصديق، فولدت له ام كلثوم بنت ابي بكر وابنه زيد بن خارجه الذي يدعي قومه انه تكلم بعد الموت.
    وثابت بن قيس بن الشماس بن ابي زهير خطيب رسول الله(ص) استشهد يوم اليمامه وهو من شهد له بالجنه وابنه محمد بن ثابت قتل يوم الحرة وبشير بن سعيد بن ثعلبه بنالخلاس بن زيد بن مالك الاغر ،بدري عقبي استشهد يوم عين التمر .اول من بايع ابا بكرالص يوم السقيفه. ابراهيم بن بشير شاعرمكثروالنعمان بن بشير.اول مولود ولد في الانصار بعد الهجرة. افتتح مروان دولته بقتله وسيق اليه راسه من حمص رضى الله عنه النعمان ولا رضى عن قاتله وله عقب كثير وبالاندلس من ولده قوم بقريه شوش تقع على نهر يصب في نهر قرطبه وهي من نواحي اشبيله.
    وزيد بن ارقم بن زيد بن قيس بن النعمان بن مالك الاغر الذي نزل القران بتصديقه .
    وعمر بن عامر بن زيد مناة بن مالك الاغر وهو الشاعر المعروف بابن الاطانبه ومن ولده قرظه بن كعب بن عمرو الشاعر المذكور له صحبه وهو الذي تولى قتل ابن النواحه الحنفي بالكوفه بيده وكان لقرظه ابنان احدهما عمرو قتل مع الامام الحسين(عليه السلام) ويعرف بعمرو الانصاري مع الشهداء. واخر كان يومئذ مع عمر بن سعد. وجاء في الكامل ج3 ص349 نصبه الامام علي(عليه السلام) قرظه واليا على الكوفه اثناء معركة الجمل وعزل ابو موسى الاشعري
    ان قبيلة ال غرة تتكون من عدد من العشائر هاجرت من الحجاز اثناء الفتح الاسلامي الى بلاد العراق وفارس وما بين النهرين وبلاد الشام وشمال افريقيا حيث سكن منهم في هذه البلدان المفتوحه وانقطعو عن ديارهم الاصليه. والعامل الثاني حيث تغير اللقب من الخزرج الى الانصاري في البلدان الفتوحه.
    -----------------------------------------
    وعشيرة الغرة من عشائر السواعد ( بيت زامل ) توزعت مساكنها في بغداد و في ميسان الكحلاء الشيخ يوسف جالي ونخوتهم اخوة ( ناعسة ) ومن افخاذهم :::
    ----------------------------------------
    1 – فخذ بيت عويش _ الشيخ لعيبي زبون بنيان
    2- فخذ بيت غويزي – الشيخ موسى عبيد كيطان
    3- فخذ بيت نجيم – الشيخ محنا الحاج خضير
    4- فخذ بيت حزيمي – الشيخ الحاج حبوب صالح
    5- فخذ بيت دسمال – الشيخ الحاج شهاب
    6 – فخذ بيت عيادة – الشيخ عنبر عيادة
    7- فخذ بيت هضيم – الشيخ عبد ألله الحاج سالم
    --------------------------------

    [right]

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 18, 2017 4:35 pm